You are currently viewing كيفية تتبع أسطول المركبات للشركات بواسطة احدث اجهزة الـ GPS
تتبع أسطول المركبات

كيفية تتبع أسطول المركبات للشركات بواسطة احدث اجهزة الـ GPS

اصبح تتبع أسطول المركبات GPS للشركات بواسطة اجهزة تتبع السيارات التى تعتمد (نظام تحديد المواقع العالمي) اكثر مرونة خاصة مع تنفيذ برنامج إدارة الأسطول وأجهزة تتبع المركبات عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) التي تتعقب موقع كل مركبة فردية داخل أسطول الشركة.

تتبع أسطول المركبات
تتبع أسطول المركبات

نظام تتبع الاسطول

يتيح لك نظام تتبع المركبات للشركات جمع البيانات حول استخدام المركبات بالإضافة إلى موقع كل سائق في الوقت الفعلي، وليس ليس من غير المألوف أيضًا أن تسمع أشخاصًا أو شركات تذكر تتبع GSM (النظام العالمي للاتصالات المتنقلة) ، هذا هو النظام المستخدم في تتبع الأجهزة المحمولة ، مثل الهواتف أو الأجهزة اللوحية ويمكن أيضًا استخدامه في أنظمة تتبع الأسطول.

نظام GSM و GPS تتبع الأسطول

يتألف نظام تتبع أسطول GSM و GPS من ثلاثة مكونات رئيسية تعمل معًا لتشكيل نظام تتبع GPS كامل ؛ جهاز التتبع نفسه (الأجهزة) ، وخادم تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وواجهة المستخدم (البرنامج).

عادة ما تأتي أجهزة تتبع GSM و GPS في شكل صندوق يتم تركيبه إما داخل أو على جسم كل مركبة، حيث تقوم أجهزة التتبع هذه بجمع البيانات وإرسالها حول السيارة والسائق إلى خادم مركزي. يخدم خادم تتبع أسطول GSM و GPS ثلاثة أغراض.

  • تنظيم عملية التتبع ا gps tracker للاسطول
  • استلام بيانات المركبة
  • تخزين بيانات السيارة بشكل آمن
  • إبلاغ السائق ومدير الأسطول بالبيانات من خلال واجهة المستخدم.
تتبع أسطول المركبات
تتبع أسطول المركبات


ويتم تحليل بيانات التتبع بالطريقة التالية:
تشمل المعلومات التي يمكن أن يلتقطها المتعقب ؛ معلومات المحرك ، مثل مستويات الوقود ودرجة الحرارة ؛ تفاصيل القيادة ، مثل الضوء الخلفي واستخدام المؤشر والفرملة القاسية وسلوك السائق وغير ذلك الكثير في الوقت الفعلي.

يتم بعد ذلك عرض بيانات تتبع المركبات التي تم جمعها عبر جهاز تتبع GPS وإرسالها إلى الخادم بطريقة سهلة الهضم لمدير الأسطول لتفسيرها وتحليلها بهدف تحسين كفاءة الأسطول وإنتاجيته.

قد تتضمن واجهة تتبع GPS خرائط ومخططات ورسوم بيانية لعرض البيانات التي تم جمعها من المركبات بالطريقة الأكثر ملاءمة لكل من نوع البيانات والشركة التي تستخدمها.

على الرغم من أن تتبع أسطول GSM و GPS يستخدم نفس طريقة جمع البيانات وتقديمها ، إلا أن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) هو الخيار المفضل بين الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الكبيرة التي تستخدم حلول إدارة الأسطول.

تستخدم أنظمة تتبع أسطول GPS شبكات الأقمار الصناعية لإرسال البيانات مرة أخرى إلى واجهة المستخدم بدلاً من الاعتماد على التتبع الخلوي الذي يمكن أن يكون محدودًا ، خاصة في المناطق التي تكون فيها التغطية الخلوية متفرقة (المناطق النائية ، إلخ).

يمكن للشبكات الساتلية أن توفر تغطية أكبر وبالتالي أكثر موثوقية بكثير من أنظمة التتبع الخلوية. في الواقع ، تقدم بعض أنظمة تتبع الأسطول أجهزة تتبع للمركبات تتضمن كل من تتبع GSM وتتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتوفير نظام شامل لتتبع المركبات.

تتبع الأقمار الصناعية GPS والسياجات الجغرافية

علاوة على ذلك ، غالبًا ما تستخدم أنظمة تتبع GPS التي تستخدم شبكات الأقمار الصناعية كأجهزة منع السرقة في العديد من المؤسسات. يمكن للشرطة تتبع موقع المركبات عبر الأقمار الصناعية للمساعدة في عودة المركبات المسروقة وربما القبض على اللص في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع بعض أنظمة GPS بوظيفة إضافية للتحكم في أجزاء مختلفة من المركبات عبر كمبيوتر بعيد ، بدءًا من قفل الأبواب إلى شل حركة المحركات تمامًا. يمكن أن يساعد دمج أنظمة تتبع أسطول GPS أيضًا في تقليل تكاليف التأمين عن طريق التخفيف من مخاطر سرقة السيارة من خلال أنظمة أمان السيارة وتوفير تنبيهات في الوقت الفعلي تُعلم الهاتف أو نظام الكمبيوتر عند خروج السيارة من المنطقة المصرح بها ، المعروف باسم السياج الجغرافي.

انواع أجهزة تتبع الاسطول

يمكن تقسيم أنظمة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إلى نوعين رئيسيين – نشط ووغير نشط.

تتبع GPS النشط
التعقب النشط هو إرسال البيانات في الوقت الفعلي إلى الخادم ، وهو يعتمد على اتصال ثابت ويستخدم لأغراض مراقبة الموقع المستمر.

التتبع الغير نشط “السلبي” لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)

التتبع السلبي هو تخزين البيانات على فترات زمنية محددة ، أو عند حدوث حدث محفز ، مثل الوصول إلى الموقع ، أو عبور السياج الجغرافي أو إجراء يتم تنفيذه على السيارة ، مثل استخدام المفتاح أو نشاط الباب. يتم إرسال هذه البيانات إلى الخادم بمجرد حدوث الإجراء أو الفترة الزمنية ويتم تقييمها باستخدام هذه البيانات ، ولا يعتمد هذا النوع من التتبع على اتصال ثابت وغالبًا ما يتم تنزيل البيانات التي يتم جمعها يدويًا بعد عمليات الأسطول.

تميل أجهزة تتبع أسطول GPS إلى استخدام مزيج من أنشطة التتبع السلبية والنشطة ؛ يمكن أن يشمل ذلك روتينًا عاديًا لتحميل البيانات فورًا عند توفر الاتصال ، ولكن أيضًا القدرة على تخزين البيانات وإرسالها في وقت لاحق عندما يكتشف النظام أن الاتصال غير متاح ، ثم استئناف التحديثات الفورية عند عودة الاتصال. هذا مفيد بشكل خاص في المناطق النائية من أستراليا حيث قد لا تتوفر شبكات الأقمار الصناعية والخلوية.

الاستخدامات التجارية لتتبع أسطول المركبات بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)
يعد تتبع أسطول GPS جزءًا أساسيًا من تتبع المركبات التجارية. اقرأ الأمثلة أدناه لاكتشاف كيفية استخدام تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في بيئة تجارية لتوفير حلول إدارة نقل فعالة .

أساطيل الحافلات والمدربين
تتبع أسطول الحافلات ستعتمد العديد من خدمات الحافلات والحافلات في مصر بالفعل أجهزة تتبع موقع GPS ، والتي تُستخدم في الإدارة الفعالة لتخطيط المسار الفعال وإعلانات الأرقام في محطات الحافلات.

تستفيد خدمات الحافلات والحافلات أيضًا من تحديد موقع كل حافلة بالضبط ، ومدى سرعتها ، ومن خلال الرجوع إلى هذه المعلومات مع تحديثات حركة المرور ، يمكنهم تقدير وقت الوصول بدقة في كل محطة حافلة أو وجهة حافلة.

أساطيل التسليم

تتبع أسطول التسليم تعتمد خدمات التوصيل ، ولا سيما الوجبات السريعة أو خدمات توصيل الطرود ، تتبع GPS عبر الأقمار الصناعية لتمكين العملاء من تتبع مكان عناصرهم.

يعمل هذا كنظام متعدد الاستخدامات ، حيث يمكنه أيضًا إخطار مكتب التوصيل بأن السائق قد أكمل مهمته وأنه جاهز لتلقي مزيد من التعليمات ، أو العودة إلى المستودع أو التوقيع.

توفر القدرة على معرفة وقت التسليم عن بُعد حماية إضافية للشركة في حالة تلقي شكوى ضد سائق أو فشل في تسليم البضائع ، حيث أن الموقع الذي يتم تسجيله على النظام يمنح الشركة دليلًا إضافيًا ، في حالة اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

شركات سيارات الأجرة

تتبع سيارات الأجرة اعتمدت شركات سيارات الأجرة أنظمة تتبع GSM و GPS ، لتمكين وحدة التحكم من إصدار الطلبات والأجور للسائقين بسهولة أكبر ولضمان رضا العملاء من خلال توجيه السائق الأقرب إلى نقطة الالتقاء لفترة انتظار أقصر. يمكن أيضًا برمجة الأنظمة لإعلام وحدة التحكم عند فتح الأبواب أو إغلاقها ، مما ينبههم إلى الكابينة المجانية أو الأجرة الكاملة.

إلى جانب كونها مفيدة لوحدات التحكم ، يمكن لأجهزة تتبع أسطول GPS أن تفيد السائقين. أصبح لدى العديد من سائقي سيارات الأجرة الآن شاشة داخل سيارتهم تعرض موقعهم وطريقهم وسعرهم وظروف المرور لرحلتهم ، والتي تمكن كل من السائق والراكب من معرفة ما يحدث بالضبط مع المعاملة التجارية.

يعمل هذا النظام بنفس الطريقة التي يعمل بها نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، ولكن الميزات الإضافية تعني أنه يحتوي على المزيد من الاستخدامات والفوائد لشركة سيارات الأجرة والسائق والعميل بشكل عام.

مزايا الاستثمار في نظام تتبع أسطول GPS

كما رأينا طوال الوقت ، توفر أجهزة التتبع GPS و GSM الفرصة لتحسين أداء الأسطول مع تعزيز تجربة المستخدم للعملاء ، مما يعني زيادة رضا العملاء وولائهم. من خلال زيادة الفهم وسهولة الوصول إلى بيانات السيارة ، يمكن فهم حركات أسطول الشركة واحتياجاتها وإدارتها بشكل أفضل. نتيجة لذلك ، تعتبر أنظمة أسطول GPS مفيدة للغاية.

اجهزة تتبع, اجهزة تتبع الاسطول, اجهزة تتبع سيارات, اجهزةgps, تتبع الاسطول, تتبع سيارات

اترك تعليقاً